ما لا يعرف عن امغيلة - مقالة من تلاثة أجزاء (الجزء الثاني)

بني يازغة الجمعة, نوفمبر 18, 2016
امغيلة : الربع المنسي.

بني يازغة - عبد السلام دادون

امغيلة : الربع المنسي.

قبل دخول الفرنسيين الى المنزل كانت قبيلة بني يازغة مقسمة الى أربع مشيخات كل مشيخة تمثل ربعا .وهي كالتالي :


  1. مشيخة الربع السفلي: جميع امطرناغة و السراغنة . وغمرة.
  2. مشيخة الربع القصبة . المنزل . الزاوية . وقسيوة.
  3. مشيخة الربع الفوقي: بني سغاة : اولاد مكودو . دار حقون .تاغروت .ملاحة تاغيت .
  4. مشيخة الربع المنسي : فما بالكم ان يكون هذا الربع هو امغيلة ! وامغيلة وحدها .
  5. لماذا المنسي : اطلقت اسم المنسي على هذا الربع لان الفرنسيين عندما احتلوا القبيلة لم يدخلوا سوى ثلاثة ارباع منها وبقي الربع الرابع مستعصيا كما سبق أن ذكرت .وعندما سقطت امغيلة في أيديهم سنة 1923 اي بعد 10 سنوات اظافوها عمدا الى الربع الفوقي وحرموها من حقها في المشيخة .
ومن المؤسف أن الحال بقي على ما تركته فرنساعليه . ولم يعين لها شيخ الا في العشرية الثانية من القرن الواحد والعشرين . وهو المرحوم امهاوش . وآخر شيخ مغيلي ذكره المسنون هو الشيخ دحمان . وقبله الشيخ لزعر وكلاهما من عائلة اولاد أخلف.
ولكن ما هي المعايير التي اعتمدت في تقسيم القبيلة الى أربعة مشيخات ؟ ليس على المساحة كما يتبادر إلى الدهن، ولكن على عدد الساكنة الموجودة في كل ربع . او على حسب عدد الكوانين في كل دوار او قرية . 

وحتى اعرفكم على التوزيع السكاني للقبيلة في أوائل القرن العشرين او بالضبط سنتي 1910 و 1911 حسب تقارير سرية كان يبعث بها أحد الضباط التابع للمخابرات الفرنسية والذي كان مع ضباط اخرين في مهمة تدريب الجيش السلطاني على الاسلحة التي كانت فرنسا تبيعها للمملكة او على شكل مساعدات لمولاي الحفيظ لمواجهة القبائل المتمردة والتي كانت تهاجم العاصمة فاس.
  • المنزل 300 كانون
  • القصبة 300 كانون
  • اولاد مكودو 45 كانون
  • كل من دار حقون . تاغروت . وملاحة 100 كانون لكل دوار .
لكن عندما كتب عن امغيلة سماها : مشيخة امغيلة . لم يعط رقما كما لم يقسمها الى دواوير. لماذا ؟ لان امغيلة كانت قرية كبيرة مكونة من عدة أحياء. وساتعرض لذلك فيما بعد.

يتبع


commentaires
يمكنك التعليق هنا دون الرجوع إلى فيسبوك.

يوتيوب قام بحذف قناة بني يازغة المرجو الإشتراك بالقناة البديلة على الرابط التالي

موقع بني يازغة يهتم بالتعريف بقبيلة بني يازغة و كل ما يتعلق بها من اخبار و صور و فيديوهات. قبيلة بني يازغة تتكون الآن من : بلدية المنزل، جماعة امطرناغة، جماعة أولاد امكودو و جماعة عين تمـﯖناي

التالي
« السابق
السابق
التالي »