أحمد تواغد: يومية زائر لدوار القصبة 25/12/2015

بني يازغة السبت, ديسمبر 26, 2015


أحمد تواغد يكتب: يومية زائر لدوار القصبة 25.12.2015

هنالك...

هنالك بعض الارض عانس والبرد قارس وبعض الارض عاقر
هنالك الف وجه عابس.
"العام اللي كانقولو نشريو لقطيفة كنبيعو لحصير"يناجي صاحبنا حماره الذي ينوء تحت ثقل شبكة تبن مشترى بثمن الدقيق ولسان حاله يقول :"اللي ماشكا مايسمعو ربي".

لكن هنا لهم اذان لا يسمعون بها وعيونا لا يبصررون بها ولربما لا يريدون ذلك ويستكثرون عليه قولهم "لمن كا تحكي زابورك اموسى"

وفي جلسة اخرى احتجاجات واستنكار واصوات تتعالى :كيف يستجيب الرب للاستجداءات  حين تصلى صلاة الاستسقاء؟! قديما حين كان الاطفال يصعدون حفاة قمة "كدية ربي" ويقيد بعضهم ارجل بعض لا يكادوا ينزلون اسفل الكدية حتى يتم امطارهم. وصوت يهمس خيفة ان يسمع مرددا "اشحال قدك من سبحان الله البايت بلا اعشا".

وعلى باب الحانوت يسند احدهم ظهره على الحائط ويحكي بصوت مرتفع عن لقائه السعيد بعائلة بمستشفى ابن الخطيب بفاس والتي اكرمته كذا مرة بافخر الطعام واطلعته على ما تملك من افخم الدور والمتاجر واغرقتة بخيرات مولانا...فاخذت عنه كل صيغ الميالغة والتفخيم والتنميق وقد تحاشيت استعمالها في حكيي هذا.

 * بتصرف






commentaires
يمكنك التعليق هنا دون الرجوع إلى فيسبوك.

يوتيوب قام بحذف قناة بني يازغة المرجو الإشتراك بالقناة البديلة على الرابط التالي

موقع بني يازغة يهتم بالتعريف بقبيلة بني يازغة و كل ما يتعلق بها من اخبار و صور و فيديوهات. قبيلة بني يازغة تتكون الآن من : بلدية المنزل، جماعة امطرناغة، جماعة أولاد امكودو و جماعة عين تمـﯖناي

التالي
« السابق
السابق
التالي »