بائع أغلال وحمص كامون بمدينة المنزل

بني يازغة السبت, سبتمبر 24, 2016

ذ. لحسن الدويب
مع عبد الإله طحطاح 

بائع أغلال وحمص كامون بمدينة المنزل


لا تحتاج وأنت تتجول بشارع محمد الخامس بمدينة المنزل، وبالضبط قبالة محلات الجزارة، إلى من يدلك على محل لبيع شراب الحلزون أو البوش أو أغلال كما يطلق عليه اليازغيون، فالرائحة الزكية للأعشاب المنسمة المنبعثة منها تقودك إليه بسهولة وإلى صاحب العربة المتنقلة الشاب عبدالإله طحطاح من مواليد المنزل:   فالمزيج من الأعشاب (فليو، ومانتة، وراس الحانوت، والسحتر، والكروية، وجوشن وقشرة البرتقال) هو الذي يمنح المذاق اللذيذ الى الشراب الذي يصبح لونه بنيا. ويؤكد أحد الزبناء الذي كان يتلذذ بشرابه الحار وبحبات أغلال مستعينا بعود اسنان لإخراج لحمتها من داخل قوقعتها، أن شراب الحلزون مفيد للصحة، لأنه خال من الدهون، ويصلح لعلاج أمراض الصدر، والسعال، والإمساك، وتثبت الحرارة في الجسم. كما يستعمل كذلك لتزيين بشرة الوجه.

إضافة إلى هذه المعلومات، فيعتبر الحلزون كائنا مخنثا أي أن جميع أفراده قادرة على وضع البيض وذلك سبب سرعة انتشاره، فيضع بيضه في حفر يحفرها بنفسه في الأرض وبعد فترة تمتد من أسبوعين أو ثلاثة يفقس البيض عن حلزونات صغيرة ذات قواقع شفافة ويعمر الحلزون لمدة خمس سنوات تقريبا.


لا تنسوا الاشتراك في قناتنا على اليوتيوب بالضغط على رز الاشتراك الأحمر 




commentaires
يمكنك التعليق هنا دون الرجوع إلى فيسبوك.

يوتيوب قام بحذف قناة بني يازغة المرجو الإشتراك بالقناة البديلة على الرابط التالي

موقع بني يازغة يهتم بالتعريف بقبيلة بني يازغة و كل ما يتعلق بها من اخبار و صور و فيديوهات. قبيلة بني يازغة تتكون الآن من : بلدية المنزل، جماعة امطرناغة، جماعة أولاد امكودو و جماعة عين تمـﯖناي

التالي
« السابق
السابق
التالي »