أضرحة جماعة اولاد امكودو

بني يازغة الأربعاء, يونيو 08, 2016
marabou de oulad mkoudou


أضرحة جماعة اولاد امكودو - عبد العزيز أغزر

- سيدي اسماعيل: يوجد ضريحه بدوار أولاد امكودو وحسب الرواية الشفوية فإن أصله من الشرفاء العلويين الذين قدموا من الصحراء ومعروف أن العلويين قبل تكوين دولتهم كانوا يتمركزون على طول الطريق التجارية الرابطة بين تافيلالت إلى فاس صفرو ويقال بأن أباه هو مولاي اسماعيل؟ يقع ضريحه في الجهة الجنوبية الشرقية للدوار ويسمى المكان الموجود به ضريحه السداري وكانت تقدم له الذباح في أوقات الجفاف.

- سيدي احمد بن المؤذن: هو أحمد بن المؤذن يعود نسبه إلى الشرفاء الذين قدموا إلى المنطقة هروبا من ابن مشعل الذي كان في نواحي تازة حسب المصادر فقد وصلت أسرته إلى بني يازغة واستقرت بدوار أولاد مكودو ولقد توفي شابا ولم يبنى على قبره وهو الآن عبارة عن روضة.

- سيدي يوسف: نسبة إليه سمي دوار سيدي يوسف بملاحة ولقد تم بناؤه من طرف آيت سغروشن بواسطة الجير.

- سيدي بوزيان: يوجد بدوار ملاحة أصله من آيت سغروشن ويرجع نسبه إلى المولى علي الشريف ويقال أنهم قدموا من الراشدية من منطقة تاسنت وهو والد سيدي بوطيب الموجود ضريحه بدوار تاغروت وكانت تقام على ضريحه سنويا بعض الحفلات والمواسيم وتقدم الذبائح من طرف آيت سغروشن يوجد ضريحه بدوار أولاد الخطخاط بتاغروت مايزال في ملكيته بعض أشجار الزيتون لكنها خاضعة تحت اشراف الأحباس.

- سيدي بوطيب: يوجد ضريحه بدوار أولاد علي بدوار تاغروت وهذا هو الضريح المشهور في جماعة أولاد مكودو جاء من آيت سغروشن وجده هو سيدي سليمان بن مولاي سيدي بن عمر والده هو سيدي بوزيان الموجود بدوار ملاحة. أصله من الراشدية ويرجع نسبه إلى الشرفاء العلويين المولى علي الشريف. أول مكان استقر به هو عين اجري قرب رباط الخير وكان يسكن هناك في نوالة يعبد الله ترك سبعة نساء وكان له برج ومسبح وخدم يسهرون على خدمته وعاصر فترة ظهور العلويين في تافيلالت وعندما توفي تهافتت القبائل على دفنه بمقر استيطانها ووقعت بذلك عدة نزاعات باعتبار أن القبائل المتنازعة أمازيغية ووضع دفنه في المزاد العلني إلى أن استقر على قبيلة بني يازغة باعتبارها محايدة ولقد توفي بعين سيدي بوطيب اجري قرب رباط الخير ونقل من هناك وجيء به الى دوار علي بتاغروت وهناك ضريحه الآن فكانت آيت سغروشن تقيم موسما كل شهر شتنبر خلال السنة تحضره كل قبيلة بني يازغة.

- سيدي احمد بن جعفر: هذا الضريح موجود قرب عين سبو وأحفاده موجودين بدوار مغيلة بمدشر اسنسة عند وفاته استولى دوار تاغيت على كل ممتلكاته قرب واد سبو.

- سيدي بن قاسم: يوجد هذا الضريح بدوار أولاد مريان أصله من قلعة بني يازغة وهناك توفي لكن قبل وفاته أوصى بدفنه بدوار أولاد مريان ولا نعلم سبب ذلك، لم يخلف أبناء ولا وقف.

- سيدي بنعيسى: بنفس الدوار عبارة عن روضة كانت تقام بها بعض الشعائر الدينية في أيام الجفاف من طرف فرقة عيساوة.

- سيدي سليمان: يوجد ضريح هذا الولي بدوار أولاد امبارك وأصله مجهول وضريحه بمثابة مسجد يصلي فيه سكان الدوار لم يترك أي ممتلكات.

- سيدي الغازي: يوجد بدوار تاغيت حسب الرواية الشفوية فقد قدم من الصحراء ترك أبناء منهم سيدي يوسف، سيدي أحمد، سيدي عبد السلام، وسيدي عبد الرحمان كل الأراضي التي كانت في ملكيته مازالت تستغل من طرف أبنائه الذين مازالوا مستقرين في دوار تاغيت لحد الآن.

- سيدي بوجيدة: يوجد بدوره بدوار تاغيت، عايش فترة القائد بن يشو على عهد السلطان اسماعيل، وكان خادما للقائد المذكور.

- سيدي عثمان: يوجد بدوار مغيلة ويقال بأنه من الشرفاء الوزانيين وحسب بعض الرواة فإنه كانت توجد بدوار مغيلة زاوية وزانية أو تيجانية إلا أن ذاكرة السكان لا تحفظ وجود زاوية بالمنطقة غير الزاوية البوكرينية .

commentaires
يمكنك التعليق هنا دون الرجوع إلى فيسبوك.

يوتيوب قام بحذف قناة بني يازغة المرجو الإشتراك بالقناة البديلة على الرابط التالي

موقع بني يازغة يهتم بالتعريف بقبيلة بني يازغة و كل ما يتعلق بها من اخبار و صور و فيديوهات. قبيلة بني يازغة تتكون الآن من : بلدية المنزل، جماعة امطرناغة، جماعة أولاد امكودو و جماعة عين تمـﯖناي

التالي
« السابق
السابق
التالي »