مستملحات من الثقافة اليازغية - خالد اسحيمي

بني يازغة الأحد, يونيو 07, 2015
مستملحات من الثقافة اليازغية - خالد اسحيمي

ذ. خالد سحيمي - مستملحات من الثقافة اليازغية

أثير بصفحة قاموس بني يازغة المحترمة كلمات و مصطلحات ذات أصل يازغي، جعلتنا نفتخر بثقافتنا و بأدبنا الثري و الحافل بالمعاني البليغة والوصف الدقيق، كما لا ننسى ان اليازغيات واليازغيين المتشبعين بلهجتهم يتفاهمون بسرعة البرق، اذ بمجرد النطق بالكلمة الأولى يفهم المقصود، هناك إشارات أخرى أيضا من أصل يازغي ذات دلالات عميقة، منها المفرح و المحزن و المستعمل للتهكم، و الاشارة التي تفيد الحذر و كذا الخطر، و يقع كل هذا دون اللجوء الى الكلام.

نعود إلى الكلمات اليازغية الأصيلة، أشير هنا إلى كلمة داز و هي معروفة و متداولة على الصعيد الوطني و ننطقها نحن اليازغيون گاز و تعني بالعربية الفصحى مر.

في الأدب اليازغي مصطلحات بليغة تعبر بدقة متناهية عن كيفية المرور دون الحاجة الى شرح هذه الكيفية، اي كيفية ، بواسطة جمل او استعمال وسائل ايضاح مكلفة فنقول مثلا گاز كايدروس، مباشرة نفهم ان المرور كان غير طبيعي و فيه تجاوز و ضياع و يرتط هذا الضياع عادة بالمنتوجات الفلاحية، شوف داك الحمار كايدروس المطيرة دي كرسانة ، هناك ايضا كايحفن ، گاز كا يحفن بحال الجمل، هنا يعني عملية المرور فوق الرمال او التراب، و يمكن ان يكون المرور حتى على الدقيق يعني الطحين او حتى المرور على القمح المنشور فوق الحصير في انتظار تشميسه قصد الطحن ، گاز كايحفن في ديك الزغبة د القمح، كا يليطس أي يمر فوق الغيس جاري، اش كاتليطس امولاي راك طيرت فيا  لتشلياق.

هناك مصطلحات لاتقل بلاغة من سابقيها ك : كا يلابج و معناها المرور بسرعة و في حالة هيجان، أشوف ابابا العود دي مولاي بنعيسى ماجي كايلابج، ترف، و نقول ترف باباه الى قبطتو خرفلو، و التريف يتبعه الانتقام شرط ان تقبط صاحب دعوتك ، الى ما قبطتوش صافي ما بقا انتقام، و يعبر عنها ب : ترفتو و فلت لي عند باباه الزهر، هنا لا تكون المتابعة من بعد، و قريبا من هذه الكلمة هناك كلمة كرد، كردت عليه ولكن منعوه رجلاه، دبا يرجع للمراغة و نگنف باباه ، هنا اخذ الثأر يبقى معلقا الى فرصة اخرى، دگ  هي ايضا في نفس اتجاه المصطلحين كرد و ترف ، الا ان دك تستعمل في لعب الاطفال كلعبة تخبابوع و سب سبوت و طايبة،  راجع المقامة اليازغية المنشورة في صفحة قاموس بني يازغة، كايدحدح و هي وصف دقيق لمشية السكران او المحشش او حتى المريض، كايدحدح اي يتمايل ويتحرك بخطى ثقيلة ، و في مجال الغرور نذكر، تهنتك، ماجي كا يتهنتك و تعني ما جي كا يتشيك وما شط شعرو جيهت الشمش و داير فرقة في الجنب ، الله على حياة !!!! و هناك عدد هائل من الكلمات ذات دلالة عميقة، ك : كاترابع كا تهيتر، كا ترودي ...

اشد بحرارة على يد الجيل الذي استعمل مثل هذه المصطلحات في حواراته و مارسها فعليا في حياته ، دگ و دگو عليه ، ترف وترفوه، كرد و كردو عليه ، ليطس و دروس و هيتر و لابج و رابع ، و حفن و دحدح ، و تهنتك ، ... لي دار هاد الشي سميتو باليازغية دادا بن دبوز .

عاشت اليازغيات و اليازغيون شعلة مضيئة في ربوع هذا الوطن ، عشتم احرارا داخل و خارج الوطن.



لملاحظاتكم و اقتراحاتكم المرجو ترك تعليق أسفله

commentaires
يمكنك التعليق هنا دون الرجوع إلى فيسبوك.

يوتيوب قام بحذف قناة بني يازغة المرجو الإشتراك بالقناة البديلة على الرابط التالي

موقع بني يازغة يهتم بالتعريف بقبيلة بني يازغة و كل ما يتعلق بها من اخبار و صور و فيديوهات. قبيلة بني يازغة تتكون الآن من : بلدية المنزل، جماعة امطرناغة، جماعة أولاد امكودو و جماعة عين تمـﯖناي

التالي
« السابق
السابق
التالي »