ثبوت رؤية هلال رمضان .. والسبت غُرة الشهر الفضيل بالمغرب

بني يازغة الجمعة, مايو 26, 2017


ثبوت رؤية هلال رمضان .. والسبت غُرة الشهر الفضيل بالمغرب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مساء اليوم، أن يوم غد السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك بالمغرب.

وأفادت الوزارة في بلاغ لها، بأنها راقبت هلال شهر رمضان 1438هـ، بعد مغرب يوم الخميس 29 شعبان 1438 موافق 26 ماي 2017 ، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا، وعليه فإن فاتح شهر رمضان 1438 هو يوم غد السبت 27 ماي 2017.

ويتطابق بلاغ الوزارة التي يشرف عليها أحمد التوفيق، مع ما ذهب إليه باحثون فلكيون ومتخصصون أكدوا لجريدة هسبريس، في أبريل الماضي، أن رمضان سيحل بالمغرب يوم السبت 27 ماي 2017 مؤكدين أن الرؤية ممكنة وتامة الوضوح  في غالبية الدول العربية، وضمنها المملكة العربية السعودية.

وذكر عبد العزيز خربوش الإفراني، معدل وباحث في علم الفلك، أن حساباته الفلكية أكدت حلول الشهر الكريم يوم السبت 27 ماي الجاري، متوقعا أن تتحد غالبية الدول العربية والإسلامية في حلول شهر رمضان.

واعتبر آخرون أن المغاربة سيصومون ثلاثين يوما خلال رمضان للسنة الجارية، إذ سيحل عيد الفطر يوم الاثنين 26 يونيو 2017، بخلاف المملكة العربية السعودية التي ستصوم 29 يوما فقط ويحل عيد الفطر بها يوم الأحد 25 يونيو 2017.

وأفاد الدكتور هشام العيساوي، باحث فلكي خريج دار الحديث الحسنية، أن مقولة "باش نصومو باش نعيدو" هي في الأصل حديث ضعيف لن تتحقق هذه السنة على غرار السنة الماضية، مبرزا أنه وفق الحسابات الفلكية "عيد الأضحى بالمغرب سيحل يوم الجمعة فاتح شتنبر 2017".

وتهنئ جريدة هسبريس الإلكترونية كافة الزوار الكرام بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وتتمنّى للشعب المغربي داخل الوطن وخارجه رمضانا مباركا سعيدا، وكل عام وأنتم بخير.

commentaires
يمكنك التعليق هنا دون الرجوع إلى فيسبوك.

يوتيوب قام بحذف قناة بني يازغة المرجو الإشتراك بالقناة البديلة على الرابط التالي

موقع بني يازغة يهتم بالتعريف بقبيلة بني يازغة و كل ما يتعلق بها من اخبار و صور و فيديوهات. قبيلة بني يازغة تتكون الآن من : بلدية المنزل، جماعة امطرناغة، جماعة أولاد امكودو و جماعة عين تمـﯖناي

التالي
« السابق
السابق
التالي »