تاغروت - عظم اللوح

بني يازغة الثلاثاء, أبريل 26, 2016
تاغروت - عظم اللوح


تاغروت:  عظم اللوح: ظهر: تقع في جنوب القبيلة فهي عبارة عن ظهر غير صالح للزراعة والأرض التي لها هذه النعوت تسمى تاغروت هذا الدوار يتميز بسكنه المتفرق يضم أربعة مداشير وليس لهم جد مشترك وحتى أصلهم يختلف.

فنينة: وهو تابع لدوار أولاد الخطخاط، الأفخاد المكونة لهذا الدوار: أولاد لكريمي أولاد علي أولاد السحيمي أولاد اخمال أولاد حمو يشو، هذا المدشر يعرف الهجرة المتزايدة نظرا لانعدام المياه الصالحة للشرب وقلة التجهيزات.

أولاد تزكات: تسمية لمنطقة فلاحية وليس لتجمع سكني (بلاد تركات).

أولاد علي: نسب هذا الدوار الى شخص عمر هذا المكان يسمى علي وهناك شخص آخر استوطن المكان يسمى المرابط وشخص آخر كان مستقرا في كهف الضيف واسمه بومعيز وعليه تسمت شعبة بومعيز، الافخاد المكونة لهذا الدوار: أولاد الطيب لم يبق منهم إلا شخص واحد والآخرون هاجروا إلى فاس وأصلهم من مغراوة، دحمان بن عمر، هاجروا إلى صفرو نهائيا، محمد بن قدور الصغيري أتوا من ملاحة ومن سيدي عبد السلام الوزاني، عياد بن اليوبي مازال أولاده هناك في الدوار والآخرون هاجروا إلى صفرو وفاس وأصلهم من بني يوب، أولاد العياشي من آيت عياد ما بين اموزار كندر وفاس. وهناك بهذا الدوار بعض الخرب مازالت آثارها تدل على أنها كانت آهلة بالسكان وربما كانوا السكان الأصليون لدوار تاغروت ومن ضمنها نذكر: خربة المغرودي، خربة اعجامة، خربة أولاد الجبيلي.



أولاد بني دير: يذير: علم لشخص أمازيغي: أقدم دوار في تاغروت ولقد أتى هذا الشخص من بني يوب من آيت ادير بالقرب من ايموزار مرموشة ترك فرعين له: الفخد الأول هم أولاد عجامة الذين يعود جدهم إلى بني دير وفخد أولاد حمي وقد حدثت نزاعات ما بين هذه الأفخاد حول السلطة والقيادة، فالقائد لحسن كان ينتمي إلى أولاد حمي. حدث صراع ما بين أولاد بني دير وما بين دوار قصبة بني يازغة لأسباب مخزنية وقام القائد لحسن بحرق هذا الدوار كما هجمت بني سوغات خاصة دار حقون على دار القائد لحسن وأحرقتها مما أدى إلى فرار أولاد عجامة وصمود أولاد حمي.

أولاد عزو: وقع نزاع بين أولاد الخطخاط وأولاد بني دير نتيجة لجوء أولاد الخمال من دوار الخطخاط طالبين الحماية من طرف بني دير. وقد منح أولاد بني دير أرضا لأولاد أخمال ليسكنوا فيها وسميت بأولاد عزو، فيكون هذا الدوار الذي أصل سكانه من أولاد الخطخاط كان في حوزة بني دير والفخد المكون لهذا الدوار هم أولاد أخمال.

* عن مجموعة ” أخبار المنزل “

commentaires
يمكنك التعليق هنا دون الرجوع إلى فيسبوك.

يوتيوب قام بحذف قناة بني يازغة المرجو الإشتراك بالقناة البديلة على الرابط التالي

موقع بني يازغة يهتم بالتعريف بقبيلة بني يازغة و كل ما يتعلق بها من اخبار و صور و فيديوهات. قبيلة بني يازغة تتكون الآن من : بلدية المنزل، جماعة امطرناغة، جماعة أولاد امكودو و جماعة عين تمـﯖناي

التالي
« السابق
السابق
التالي »